افضل عازل مائي وحراري

افضل عازل مائي وحراري

هناك الكثير من المواد العازلة الرخيصة والشائعة المتاحة في السوق اليوم. وهناك العديد من هذه المواد كانت موجودة لبعض الوقت. كل من هذه المواد العازلة لها بعض المزايا ولكن اكثرها عيوب . ونتيجة لذلك، عند تحديد أي المواد العازلةالتي يجب عليك إن تستخدمها، يجب أن تكون على يقين من أن تكون على بينة من المواد التي سوف تعمل بشكل أفضل في وضعك والحالة التي تعاني منها. لقد نظرنا الاختلافات مثل r– القيمة، السعر، الأثر البيئي، القابلية للاشتعال، عزل الصوت وغيرها من العوامل التي يجب إن تؤخذ في الأعتبار عند اختيار المادة العازلة.

  1. الألياف الزجاجية

عزل الألياف الزجاجية.

الألياف الزجاجية هو العزل الأكثر شيوعا المستخدم في العصر الحديث. والكثير يتسائل حول كيف يتم ذلك، وتكون الأجابة من خلال النسيج الفعالمن الزجاج في مادة العزل، حيث إن الألياف الزجاجية هي قادرة على تقليل انتقال الحرارة بصورة كبيرة. حيث إن الجانب السلبي الرئيسي من الألياف الزجاجية هو خطر التعامل معها. حيث ان الألياف الزجاجية المصنوعة من السيليكون المنسوجة ناعما، تعمل على تشكيل مسحوق الزجاج وشظايا صغيرة من الزجاج. وهذه يمكن أن تسبب ضررا للعيون والرئتين، وحتى الجلد إذا لم يتم ارتداء معدات السلامة المناسبة. ومع ذلك، عندما يتم استخدام معدات السلامة المناسبة، ويمكن إجراء تركيب الألياف الزجاجية دون وقوع حادث.

الألياف الزجاجية هي مادة العزل غير القابلة للاشتعال بصورة ممتازة، مع R- القيم تتراوح من R-2.9 إلى R-3.8 لكل بوصة. إذا كنت تبحث عن مواد عزل رخيصة هذا هو بالتأكيد الطريق الذي يجب إن تذهب اليه على الرغم من تثبيته فانه يتطلب احتياطات السلامة. لذا يجب إن تتأکد من استخدام حمایة العین والأقنعة والقفازات عند التعامل مع ھذا المنتج بصورة كبيرة.

  1. الصوف المعدني

يشير الصوف المعدني في الواقع إلى عدة أنواع مختلفة من العزل. أولا، قد يشير إلى الصوف الزجاجي الذي هو الألياف الزجاجية المصنعة من الزجاج المعاد تدويره. ثانيا، قد يشير إلى الصوف الصخري الذي هو نوع من العزل مصنوعة من البازلت. وأخيرا، قد يشير إلى الصوف الذي يتم إنتاجه  من مصانع الصلب. معظم الصوف المعدني في الولايات المتحدة هو في الواقع الصوف من النوع الأخير.

 

يمكن شراء الصوف المعدني على شكل مواد فضفاضة. معظم الصوف المعدني لا تحتوي على إضافات لجعلها مقاومة للحريق، مما يجعلها سيئة للاستخدام في الوضع حيث الحرارة القصوى موجودة. ومع ذلك، فإنه ليس قابل للاشتعال. عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع غيرها من أشكال مقاومة للحريق أكثر من العزل، والصوف المعدني يمكن أن يكون بالتأكيد وسيلة فعالة لعزل مساحات واسعة. الصوف المعدني له قيمة R تتراوح بين R-2.8 إلى R-3.5.

  1. السليلوز

السليلوز المواد العازلة.

قد يكون عزل السليلوز واحدا من أكثر أشكال العزل الصديقة للبيئة. السليلوز مصنوع من الورق المقوى المعاد تدويره، الورق، وغيرها من المواد المماثلة ويأتي في شكل فضفاض. السليلوز له قيمة R بين R-3.1 و R-3.7. وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة على السليلوز أنه قد يكون منتج ممتاز للاستخدام في التقليل من أضرار الحريق. بسبب ضغط المواد، يحتوي السليلوز بجانب أي أكسجين داخله. دون الأكسجين بداخل المواد، وهذا يساعد على تقليل كمية الضرر الذي يمكن أن يسببه الحريق.

لذلك ليس فقط السليلوز ربما يعتبر واحد من أكثر أشكال الصديقة للبيئة من مواد العزل، وإنما هو أيضا واحد من أكثر أشكال المقاومة للحريق من العزل. ومع ذلك، هناك بعض الجوانب السلبية لهذه المادة أيضا. أيضا، العثور على الأفراد المهرة في استخدام هذا النوع من العزل من الصعب نسبيا مقارنة، على سبيل المثال، بالألياف الزجاجية. ومع ذلك، السليلوز هو وسيلة رخيصة وفعالة من ضمن المواد العازلة.

  1. رغوة البولي يوريثين

البولي يوريثين وتطبيق رذاذ العزل

عزل البولي يوريثان.

في حين ليس أكثر وفرة من انواع العزل العادية ، الا أن رغوة البولي يوريثان هي شكل ممتاز من العزل. في الوقت الحاضر، تستخدم رغاوي البولي يوريثان غاز غير الكلوروفلوروكربون وهذا يساعد على تقليل كمية الأضرار التي لحقت بطبقة الأوزون. فهي خفيفة نسبيا، وتزن حوالي 2 جنيه لكل قدم مكعب (2 رطل / قدم ^ 3). لديهم R- قيمة ما يقرب من R-6.3 لكل بوصة من سمك. وهناك أيضا الرغاوي منخفضة الكثافة التي يمكن رشها في المناطق التي ليس لها العزل. تميل هذه الأنواع من عزل البولي يوريثان إلى أن يكون تقريبا R-3.6 تصنيف لكل بوصة من السمك. ميزة أخرى لهذا النوع من العزل هو أنه مقاوم للحريق.

  1. البوليستيرين

البوليستيرين هو رغوة حرارية للماء وهو ممتاز الصوت ودرجة الحرارة مواد العزل. ويأتي في نوعين ويختلف النوعان في تصنيفات الأداء والتكلفة. و زيبس أكثر تكلفة لديها R- قيمة R-5.5 بينما إبس هو R-4. لعزل البوليسترين يوفر سطح أملس فريد لا يوجد في أي نوع آخر من العزل.

 

عادة يتم إنشاء الرغوة أو مقطعة إلى كتل، مثالية للعزل الجدار. الرغوة قابلة للاشتعال، ويجب أن تكون مغلفة في مادة كيميائية مقاومة للحريق تسمى سداسي البروم ثنائي الفينيل . وقد تعرض في الآونة الأخيرة لمخاطر صحية وبيئية مرتبطة باستخدامه.

مواد العزل المشتركة الأخرى

على الرغم من أن البنود المذكورة أعلاه هي مواد العزل الأكثر شيوعا، فهي ليست الوحيدة المستخدمة. في الآونة الأخيرة، أصبحت هناك مواد اخرى مثل إيرجيل (التي تستخدمها ناسا لبناء البلاط المقاوم للحرارة، وهي تلك القادرة على تحمل الحرارة قد تصل إلى حوالي 2000 درجة فهرنهايت مع نقل الحرارة بصورة قليلة أو معدومة)، بأسعار معقولة ومتاحة. واحد على وجه الخصوص هو بيروجيل . بيروجيل هي واحدة من مواد العزل الصناعي الأكثر كفاءة في العالم. سمكها المطلوب هو 50٪ – 80٪ أقل من مواد العزل الأخرى. على الرغم من أنة أكثر تكلفة قليلا من بعض مواد العزل الأخرى، ويجري استخدام بيروجيل أكثر وأكثر لتطبيقات محددة.

وهنا يجب أن يقوم كل شخص بالمفاضلة بين انواع العزل السابقة ويختار النوع الذي يتناسب مع مقدرته المادية ومع طبيعة المكان الذي يحتاج إلى العزل بصورة عاجلة .

حيث أن كل الأنواع السابقة لديها مزايا وعيوب ويجب أن نقارن بين خصائص كل مواد العزل السابقة حتى نختار افضلها . كما انه يجب أن نعمل على اختيار شخص أو شركة متخصصة في مجال الكشف عن التسرب من خلال اجهزة حديثة وتكنولوجيه وان نستعين بشركات مميزة من اجل ايجاد حلول عملية تتناسب مع كل المشاكل .

وعند تطبيق كل ما ذكرناه سابقا سوف يكون لدينا مواد عازلة تتناسب مع مختلف الأسطح ويستطيع الشخص أن يستخدمها للتخلص من مشكلتى العزل المائي أو الحرارى على حد سواء . ويجب أن تستعين بشخص ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال وذلك لكي تستطيع تنفيذ العزل بصورة صحيحة خالية من أي خطا قد يعوق هذه المهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *