العزل المائي فوق البلاط

العزل المائي فوق البلاط

يعتبر التسرب المائي من اسوء المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها مكان ما في منزلك ، حيث من المتوقع أن يصاب منزلك بالكثير من مشاكل التسرب المائي و التي تسبب الكثير من الضرر على هيكل منزلك الخارجي وأيضا تتسبب في ضعف اساسة بصورة كبيرة لذا من الضرورى جدا أن يتم اكتشاف هذه المشكلة بصورة مبكرة والعمل على حلها حتى لا تتزايد هذه المشكلة وتضر البنية التحتيه الخاصة بمنزلك.

 

“من الضروري إجراء إعداد الخلفية الصحيح والمناطق الخارجية ضد الماء قبل بدء عملية التبليط، وذلك من اجل منع تسرب المياه من خلال الجص والمواد اللاصقة إلى الركيزة، وبالتالي إلى المستويات التالية”.

 

حيث أن تسرب المياه أو الأضرار التي تظهر على السقوف والجدران من المستويات تحت شرفة مضادة للماء والمغطاة بالبلاط أو شرفة يمكن أن يكون نتيجة إما أن المنطقة غير مضادة للماء قبل التبليط؛ أن منفذ العزل المائي قد تم تطبيقه بشكل غير صحيح أو تلفه؛ أو أن مخرج المياه الأرضية لا يستنزف بشكل صحيح ويغمر الشرفة.

هناك سوء فهم شائع حول البلاط هو أنها عازلة للماء. حيث يعتقد البعض انه بمجرد تثبيت البلاط في الحمام سيصبح لديك مربع كبير معزول ضد للماء والذي سوف يستمر إلى الأبد. ولكن ذلك غير صحيح آبدا.

 

حيث أن البلاط والحجر (وكذلك الجص) سوف تحتفظ فعلا بالماء. كم الماء الذي يحتفظ به يرتبط مباشرة إلى كثافة البلاط. على سبيل المثال، بلاط البورسلين هو أكثر كثافة من الترافرتين. وهذا يعني أن الترافرتين ستحتفظ بمزيد من الرطوبة والسماح للمزيد من المياه بالتسرب إلى الركيزة والأساس. إذا كان لديك الترافرتين في الحمام الخاص بك – لا داعي للذعر. طالما تم تثبيته بشكل صحيح سوف يكون على ما يرام.

عزل الاسطح بعد البلاط

فكيف يعرفون ذلك؟

عندما يتم تصنيع نوع معين أو علامة تجارية من البلاط أو الحجر للإنتاج، وسوف تحدد الشركة كثافتها. هناك أربع فئات مختلفة التي يمكن وضعها كل البلاط.

 

يتم تحديد هذا عن طريق وزن البلاط الخاص، غمره في الماء لفترة من الزمن، ثم وزنه مرة أخرى. الفرق في وزنين يحدد كثافة أو امتصاص هذا المنتج. أساسا كمية المياه التي يحملها. ثم يتم وضعها في واحدة من الفئات الأربع.

 

بلاط غير زجاجي: هذه هي البلاطات التي تمتص 7٪ أو أكثر من وزن الجسم. هذه هي للاستخدام الداخلي فقط، عادة على الأسطح العمودية .

 

بلاط شبه زجاجي: هذه تمتص بين 3٪ و 7٪. هذه هي أيضا للاستخدام في الأماكن المغلقة فقط.

زجاجي: استيعاب ما بين 0.5٪ و 3٪. ويمكن استخدام هذه البلاط للتطبيقات الداخلية والخارجية.

منيع: هذه هي الأكثر كثافة (الخزف) وتمتص بين 0.001٪ و 0.5٪ من وزنها في الماء. فهي مناسبة لجميع التطبيقات.

اعتمادا على المكان الذي تنوي تثبيت البلاط به قد تحتاج إلى النظر في ما سبق جيدا . حيث انه في معظم الحالات يكون الأمر ليس مشكلة. فقط في الظروف الأكثر تطرفا أو الغير عادية سوف تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار فئة البلاط الخاص بك بصورة معينة. فناء مبلط في ألاسكا، على سبيل المثال. إذا كان لديك البلاط الذي يمتص قدرا كبيرا من الرطوبة ويجمد، حسنا، لذا يكون لديك فناء جيد.

عزل الاسطح المبلطة

وأكبر عامل يجب أخذه في الاعتبار هو كمية المياه التي سيتعرض لها البلاط. (جنبا إلى جنب مع إمكانية التجميد، بالطبع .) لأي شيء يصل إلى بما في ذلك الدش العادي، فإنه ليس بالضرورة قضية. يجب أن تكون هذه التطبيقات، باستخدام الأساليب المناسبة، على الأقل مقاومة للماء قبل أن يتم فتح مربع من البلاط حتى.

هذا ليس (عادة) الموضوع الذي يحتاج إلى أن يؤخذ في الاعتبار عند تثبيت البلاط على المكان الخاص بك . حيث إن الدش (أو أي منطقة رطبة أخرى) تعتبر فريدة من نوعها حيث أنه يتعرض لكمية كبيرة من الماء على أساس منتظم.

 

مجرد فهم أن البلاط والجص ليست مواد عازلة للماء لذلك يجب أن تؤخذ الرعاية بصورة اكبر وذلك من اجل القضاء على الكثير من الرطوبة من الأسطح كما يحدث في أي تطبيق واستخدام معين.

بعض البلاط، وخاصة البلاط الذي يسهل اختراقه الحجر الطبيعي، وحتى البلاط السيراميك ذو الألوان الفاتحة، قد يتغير لونه عندما يتم تثبيت البلاط حيث تعاني من دخول الرطوبة من سطح التثبيت.

 

لتحديد المشكلة،فأنه من الأفضل استشارة المقاول والأشخاص المهنيين الذين يكون لديهم القدرة على تحديد إذا كانت المشكلة تتعلق بفشل العزل المائي أو الجص متصدع. حيث انه إذا فشل نظام العزل المائي، فمن المستحسنأن يتم إزالة البلاط وبدء عملية العزل المائي والبلاط من الصفر.

“إن حدوث أضرار المياه و أيضا حدوث مشكلة التسرب المائي سوف يسبب بقع رطبة على أسقف الغرف الموجودة أسفل التركيب، وهذا يؤدي إلى تقشير الطلاء وإصلاحات مكلفة”.

 

لذا يجب أن نضع في اعتبارنا أن تركيب البلاط هو من اجل الشكل الجمالي ولا يعمل بمثابة حاجز الرطوبة الكامل.

افضل عازل حراري للاسطح فوق البلاط

عندما لا يحدث عزل للمياه بشكل صحيح في شرفة مبلطة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، وخاصة فى شرفة تقع فوق غرف أخرى في المبني . حيث يمكن أن يؤدي تدفق المياه من الشرفات إلى أضرار مادية واسعة النطاق للأماكن الداخلية، مما يؤدي إلى حدوث رطوبة، وتقشير الطلاء وغيرها من المشاكل الهيكلية التي يمكن أن تكون مكلفة لإصلاح.

حيث تسرب أو أضرار المياه قد بدأت بالفعل تحدث، إما بسبب عدم وجود مجري لتصريف المياه أو نتيجة لفشل العزل المائي ، وهناك نوعان من دورات العمل للنظر فيها.

 

قبل اللجوء إلى الخيار الثاني، الأكثر تكلفة، قد ترغب في محاولة لحل القضايا المتعلقة بتسرب المياه من خلال تطبيق المنتجات المخصصة لحل هذه المشكلة. ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن هذه الخطوة تفترض أن الركيزة أو القاعدة الملموسة في حالة سليمة. عندما يكون الضرر واضح مرئيا للركيزة، مثل الشقوق أو التآكل، وتطبيق المنتجات على السطح لحل التسربات سوف يؤدي إلى الفشل، حيث يجب إصلاح الأضرار التي لحقت في الركيزة أو ألواح الخرسانة قبل تسرب المياه.

وفى كل الأحوال يجب أن تستعين بالأشخاص ذوي الخبرة في مجال التسرب المائي وحل مشاكلة حيث أن انعدام الخبرة في هذا المجال قد يسبب إلى حدوث مشاكل أكثر هذا بالأضافة إلى أن المشكلة لا تزال قائمه من حولك وتسبب لك ازعاج مستمر وأيضا بالأضافة إلى حدوث تكاليف عالية جدا بدون حل المشكلة لذا يجب أن تتعرف على سبب حدوث التسرب المائي في منزلك أو أي مكان خاص بك .

وتستعين بشركة متخصصة في كشف التسرب المائي من اجل أن تبقي على يقين من أن المشكلة ليست منتشرة في منزلك و اخيرا سوف نقوم باستشارة الأشخاص المهنيين حول افضل الحلول المتعلقة بحل مشكلة التسرب المائي وما هى افضل المواد العازلة للماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *